إعلان

الحصان العربي

حصان

الحصان العربي (Arabian horse) من أقدم سلالات الخيول الخفيفة في العالم , وهناك دلائل اثرية تثبت أصول الخيول العربية إلى ماقبل (4,500) سنة وتؤكد الدراسات الحديثة أيضا أن الحصان العربي هو وليد الصحراء، ونتاجها الطبيعي. وقد خضع في الصحراء لعملية انتقاء طبيعية صارمة، فلم يصمد أمام قسوة الطبيعة إلا الأجود والأقوى والأصلح من الخيول، حتى إِن بعض الخبراء بالخيل يرى أن كل سلالة كريمة من الخيل، لا تضمن لنفسها البقاء دون اختلاطها بالسّلالة العربية الأصيلة.
يعتبر الحصان العربي الأصيل هو الأجمل على الإطلاق وفي أعلى درجات الأصالة من حيث جمال الشكل الخارجي وهو الأكثر أصالة دون منازع , فهو يختلف في تكوينه الجسدي عن باقي الخيول , وبحسب معيار سلالة الفروسية فأن ارتفاع الحصان العربي يتراوح مابين 145 إلى 155سم. وهو حصان مربع الشكل وكأنه خلق خصيصاً ليركبه الفارس عند العدو السريع يرتفع الذنب جانبيا كالعلم فيعطي الحصان مسحة رائعة من الجمال , ,قصبة الأنف مقعرة بعض الشيء وهذه ميزة خاصة به تزيده رونقاً وجمالاً . وللحصان العربي قدرة عالية على تحمل المشاق تحت أقسى الظروف، والصّبر عليها ومواصلة السير. والحصان العربي في مقدمة الخيول في العالم من حيث الذّكاء، وقوة الذّاكرة والوداعة، والوفاء لصاحبه، وهو حساس سريع الاستجابة لأدنى إشارة من فارسه، وفوق ذلك له القدرة على التكيف مع تقلبات المناخ من حرارة وبرودة.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • Hazem

    معلومات عامة وحقائق عن الخيل :
    • ترى الخيل البعيد والقريب وترى من حولها بزاويه 214 درجه والباقي تدير الرأس للرؤيا واكمال الدوره لذلك وجب عدم التقرب للخيل خارد نطاق رؤيتها اي من الخلف لانها تعتبر ان العدو يهاجمها من هذه المنطقه فتدافع عن نفسها غريزيا .
    • تسمع الخيل مالايسمعه البشر فقابليتها للسمع عاليه وتسمع الصوت ذو التردد اقل من عشرون ذبذبه وكذلك الترددات العاليه الذ لا يسمعها الانسان .
    • تتميز الخيل بقابليتها بأختيار الغذاء بشفتيها ولا تتناول او تبتلع الأجسام الصلبه او غير الراغبه فيها
    • تتميز الخيل عموما بالذكاء والخيل العربيه خصوصا مما عززعلاقتها ببعضها وكذلك مع الانسان .
    • تتميز الخيل بقابليتها لأمتصاص الصدمات اثناء الحركه بسبب وجود التراكيب الخاصه لهذا الغرض وهي الغضاريف في الحافر وميلان السلاميه الأولى وميلان الكتف .
    • تفرح الخيل وتعبر عن ذلك بالتشنيف اي برفع الشفه العليا الى الأعلى وكذلك رأسها الى الأعلى . كذلك تبكي الخيل ولا تضحك وتذرف الدموع خصوصا عند الألام الشديده واثناء الولاده وبعض الأفراس العربيه بعد المهر الوليد .

  • shaheen

    ذكاء الخيول لا يصدق. فهي ذكية ويمكنها إنجاز مهام تعلم سهلة بالإضافة إلى مهام أكثر تقدمًا مثل التعلم المصنف وبعض أشكال المفاهيم أو الأفكار.:-)

  • مقطع فيديو رآآآآآآآآآآآآءع ‘‘‘‘‘‘‘ 🙂