إعلان

ابن الهيثم – العلماء المسلمون

ابن الهيثم ,هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (965م-1040م) عالم مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة , ولد في البصرة سنة 354هـ/965م . ويعد ابن الهيثم من أعظم العلماء العرب في علم الطبيعة، وتعزى شهرته التي طبقت الآفاق عند الغرب بشكل خاص إلى جهوده الرائدة في علم الضوء والبصريات Optics، ويعتبر من العلماء القلائل المؤسسين لهذا الفرع الحيوي من العلوم على مستوى العالم، قديما وحديثا. صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة . وكان روجر بيكون ومعه أغلب الكتاب الغربيين في القرون الوسطى قد اعتمدوا في كتاباتهم عن البصريات على كتاب ابن الهيثم المعروف باسم “البصريات”،
لإبن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن إبن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها. وتأتي معظم كتابات ابن الهيثم في شكل رسائل أو مقالات قصيرة، بعضها مشروح على كتب المتقدمين لها أو تلخيصات لها. ويصفه إبن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان إبن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد.

فيديو وثائقي عن ابن الهيثم .. الجزيرة الوثائقية


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Leo_2020

    ابن الهيثم أبو البصريات الحديثة ومؤلف كتاب المناظر . ابن الهيثم هو أشهر عالم رياضيات وعالم فلك وعالم فيزياء في تاريخ الإسلام، كما يشار إليه باسم “أبو البصريات الحديثة”؛ لأنه قدم مساهمات كبيرة في مبادئ علم البصريات، وخاصة الإدراك البصري. ويعتبر ابن الهيثم من أوائل مؤيدي مفهوم “دعم الفرضية” عن طريق إجراء تجارب تستند إلى إجراءات مؤكدة أو أدلة رياضية. تعال نتعرف على المزيد من الحقائق عن حياة العالم الإسلامي ابن الهيثم.

  • burghesh

    يعد ابن الهيثم من أبرز العلماء المسلمين العرب في التاريخ ، فقد أسهم إلى حد كبير في تقدم علم البصريات .