معلومات عن الألماس

الماس

ألماس (Diamond) يعد الألماس واحد من أشهر وأكثر الأحجار الكريمة (gemstone) رواجا وأكثرها ندرة , ومما يميز الألماس أنه “غير قابل للكسر وغير قابل للتغيير” وهو أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان ، كما يتميز الألماس بطبيعة ملساء ويعتمد تكوين الأحجار النادرة على نوع العناصر الموجودة فيها. وقد استخدمت عناصره منذ العصور القديمة في الفنون الزخرفية , واعتبر الألماس أول عملة مادية عرفها العالم، خصوصاً في شرق الهند وغربها. وأول من عرف الألماس هم الإغريق وكانو يطلقون عليه (adamas) والتي تعني الصلابة (وقد ذكر إبن منظور في لسان العرب عن أن أصل كلمة ألماس معرب من أدماس) .
والألماس هو حجر كريم ، عبارة عن مركب بلوري يدخل الكربون الصافي في تركيبه ، وتحت الضغط الكبير والحرارة العالية ، يتم تشكل الماس ذو الشفافية واللمعان الفائقين , ويتم ذلك في باطن الأرض عبر ملايين من السنين . حيث يبدأ بالتكوين على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقة الأرض. وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض.
ويستخدم الألماس في صناعة الحلي ، بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل إستخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول. وهناك 4 خصائص مميزة ومهمة للألماس : اللون، والقيراط، والوضوح، والقطع. وبناء عليها يتم تقدير ثمن الألماس وقيمتة الجمالية . ويتنوع لون الألماس بشكل كبير فإما أن يكون عديم اللون تماماً أو أن يتراوح لونه بين تدرجات اللون الأصفر , الفضي أو البني ويوجد كذلك الوان أخرى نادرة كاللون الأزرق والزهري والأحمر.
وحسب مصادر عدة فأن أحدث ماسة موجودة على سطح الأرض يقدر عمرها بـ 5 ملايين سنة ، أما أقدم الماسات فيمكن أن يصل عمرها إلى عمر الأرض نفسها ، لذلك يعتبر الألماس من بين أعظم كنوز الأرض المميزة , ويوصف بأنه المادة الخالدة التي لا تبلى مع الزمن ، ويتميز الألماس بعدة صفات فيزيائية تجعله مميزًا عن غيره من المركبات .
وزادت مبيعات الألماس في القرن الماضي من 24 مليار دولار إلى أكثر من الضعف أي حوالي 56 مليار في العام 1995م. ووصلت مبيعات الماس في اليابان وحدها إلى 18 مليار دولار لتحل في المركز الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا . وتعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة الألماس في العالم. ولكن، انتقلت حوالي 90 بالمئة من صناعة الألماس إلى الهند. وتوجد غالبية مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويوجد كميات من الألماس في كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26 ألف كيلوغرام، من الألماس سنويًا، أي ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.

أكبر الدول إنتاج للألماس في العالم :

1 – روسيا, تعتبر روسيا أكبر وأغنى دولة بموارد الماس في العالم. وهي كذلك أكبر منتج في العالم ومصدر للالماس الخام من حيث الحجم, في عام 2014م.
2 – بوتسوانا “الدولة الافريقية” هي الثانية في العالم من حيث الإنتاج , ومعظم إنتاج الماس في بوتسوانا هوالأحجار الأكثر جودة ونصوع ونقاء.
3 – جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) على الرغم من أن جمهورية الكونغو الديمقراطية هي أكبر منتج للالماس في أفريقيا، ولكن تفاصيل الإنتاج لا تزال غامضة. وجمهورية الكونغو الديمقراطية لديها تاريخ طويل كدولة معروف باستخراج الماس، وتعد اليوم ثالث أكبر بلد منتج للالماس من حيث الحجم، على الرغم من الانخفاض الحاد في الإنتاج في السنوات القليلة الماضيه .
4 – أستراليا , تلعب أستراليا دورا هاما في عالم الماس – وهي المنتج الرئيسي للالماس الملون في العالم . وتشتهر أستراليا بالللون الوردي ، الماس الأرجواني والأحمر، ومنتج هام من بعض من أرقى الماس الأصفر . وفي الوقت نفسه، فإن معظم إنتاج البلاد هو من الألوان الأقل وضوح في الماس.
5 – كندا الكثير من الناس لايفكر أن كندا منتج هام للألماس , ولكن الواقع هو أن كندا كانت على خريطة الدول المنتجة للألماس طوال القرن العشرين . اليوم، كندا هي واحدة من أكبر البلدان المنتجة للماس في العالم .
وهناك دول أخرى منتجة للألماس مثل : البرازيل ,زيمبابوي , أنغولا , جنوب أفريقيا , ليسوتو جمهورية أفريقيا الوسطى وساحل العاج وغينيا

Loading

6 تعليقات

  • عثرت مجموعة من العلماء، بالقرب من مدينة جوين في البرازيل، على 24 ألماسة قديمة جدا. ويؤكد العلماء، أن هذه الأحجار الكريمة، انتقلت من باطن الأرض إلى السطح، بفضل ثورة أحد البراكين في المنطقة. ونقلت مجلة Science، عنهم القول، إن ذلك يعد دليلا على وجود كمية كبيرة منها، في مكمن كبير في أعماق الأرض. ويبلغ عمر هذه الأحجار الكريمة، حوالي 4.5 مليار سنة – تماما مثل عمر القمر. ولا يزال يتوجب على العلماء، تحديد موقع هذا المنجم القديم جدا بالضبط، وكذلك تحديد حجمه وكمية الأحجار الموجودة فيه. على الأغلب، هذا “المخزن” هو الأقدم لمثل هذه المواد على سطح الأرض. والمرة الأولى التي جرى الحديث فيها، عن وجود مثل هذا المنجم الأثري، كانت في ثمانينيات القرن الماضي. حينذاك، لاحظ علماء الجيولوجيا، أن الحمم البركانية تحتوي، بشكل غير معتاد، على نسبة عالية من نظائر الهيليوم -3 إلى الهيليوم – 4 – كما هو الحال في النيازك القديمة جدا التي سقطت على الأرض. وافترض العلماء، أن هذه الحمم يمكن أن تأتي من مكان عميق تحت الأرض لم يتغير منذ تكوين كوكبنا.

    المصدر: news.mail.ru

  • Michael Kors

    🙂 you will be the lucky one

  • Hmoud

    يفحص الماس بالعدسة المكبرة أو عدسة المجوهرات .. تساعد في معرفة ما إذا كان حجر الألماس أصلياً أم أنه مزيف، ولكن هذا الاختبار لا يعطي نتيجة نهائية وسليمة مئة بالمئة، وهذا الاختبار يكون من خلال تفحص الحجر، فإذا وجد بداخلة شائبة تشبه الريش أو نقاط داكنة اللون، فهذا دليل على أنّ الألماس غير أصلي،

  • green fashion

    كيف نعرف الألماس اذا أصلي أو تقليد .؟؟؟

  • Michael Kors

    مع كل حجر ماس شهادة نوعية مثبتة فيها تفاصيل اللون والنوع والصفاء والوزن والحك والقياس، مع أرقام لها مدلولات عالمية ترمز الى الحجر وتفاصيله. وهذه الشهادة ضرورية جداً لمعرفة هوية الحجر ونقائه، وهي التي تحدد كل العوامل المؤثرة في ثمنه.

  • معلومات مفيدة شكرآآآآآآ :wacko: