جمهورية تشيلي “Chile”

تشيلي (Chile) دولة تقع جنوبي غرب القارة الأمريكية الجنوبية وتحدها من الشمال بيرو ومن الشمال الشرقي بوليفيا ومن الشرق الأرجنتين ومن الغرب والجنوب المحيط الهادي . المساحة : 756102 كم². وعدد السكان : 17,216,945 نسمة حسب تعداد عام 2013م. يتحدثون اللغة الإسبانية كلغة رسمية . وعاصمتها هي مدينة : سانتياجو . أهم المدن : كونسبسيون , فالبارايزو , فينادلمار , تيموكو . وأهم الموانئ : انتوفجاستا , اكيو , بورتومونت , بنتا رناس , فالبارايزو , سان انطونيو .
قبل وصول الإسبان في القرن السادس عشر الميلادي الى أمريكا الجنوبية ، كانت شعوب الإنكا هي التي تحكم شمال تشيلي والمابوتشي كانو يسكنون وسط وجنوب تشيلي. واستمر الإسبان في حكم البلاد حتى أعلنت شيلي استقلالها في عام 1810م. عن اسبانيا .
وبحكم شكل مساحة شيلي المستطيل من الجنوب الى الشمال ووقوع البلاد جنوب خط الإستواء . فمناخها متنوع يتراوح بين الجفاف بالصحاري الشمالية طوال العام الا أنه في صحراء “أتاكاما” متوسط وشبه استوائي رطب , ومعظم سواحل البلاد مناخها مناخ المحيطات مناخ متوسطي , ورطب بالجزر الشرقية . ووفقا لنظام تصنيف كوبن للمناخ “Köppen” فأن شيلي تستضيف داخل حدودها ما لا يقل عن عشرة أنواع فرعية مناخية رئيسية. حيث هناك أربعة مواسم في معظم أنحاء البلاد :الصيف (ديسمبر الى فبراير)، الخريف (مارس الى مايو)، الشتاء (يونيو الى أغسطس)، والربيع (سبتمبر إلى نوفمبر). والحياة البرية في شيلي ذات تنوع بيولوجي متعدد , حيث أن النباتات والحيوانات في شيلي تتميز بدرجة عالية من التوطن ، بسبب جغرافيتها المميزة .فهناك تشيلي القارية ، وصحراء أتاكاما في الشمال و جبال الأنديز إلى الشرق . إضافة إلى طول حدود شيلي الهائل الذي يبلغ أكثر من 4300 كم. مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من المناخات والبيئات التي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق بشكل عام : المحافظات الصحراوية في شمال , وسط شيلي ، والمناطق الرطبة في الجنوب .
الإقتصاد : يتميز الإقتصاد في تشيلي بمستوى عال من التجارة الخارجية وسمعة المؤسسات المالية القوية والسياسة السليمة التي منحها أقوى تصنيف السندات السيادية في أمريكا الجنوبية. وتشكل الصادرات تقريبا ثلث الناتج المحلي الإجمالي، مع السلع التي تشكل نحو ثلاثة أرباع إجمالي الصادرات. في عام 2012م. بلغ متوسط النمو الحقيقي ما يقرب من 5% سنويا، على الرغم من انكماش طفيف في عام 2009 التي نتجت عن الأزمة المالية العالمية . وعمقت شيلي التزام طويل الأمد لتحرير التجارة مع التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2004. وتعد تشيلي واحدة من الدول الأكثر استقرارا وازدهارا في أميركا الجنوبية .

Loading