اليمام أو”حمام النخيل”

اليمام

اليمام حمام النخيل (Laughing dove) من فصيلة الحماميات .. الاسم العلمي : Spilopelia senegalensis , وله عدة أسماء أخرى مثل : القوقسي وحمام الديرة و فاخته النخيل أو حمام الدبسي . حمامة صغيرة وضئيلة , يصل طولها بحدود 25 سم. لونها بني وربما يميل الى الرمادي على الجوانب السفلى . يصعب التفريق الشكلي بين الذكر والأنثى بسبب تقارب الحجم والشكل ، إلا أن الذكور تغرد , والذكور يكون لون أقدامها أغمق من الإناث .
يعيش ويتكاثر في أفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى وفي الكثير من مناطقِ الشرق الأوسط وشرقًا إلى شبه القارّة الهنديّة. ويتواجد بكثرة في المناطق شبه الصحراوية وبالقرب من القرى والمسطحات الزراعية ومصادر المياه ، يعتبر من الطيور الشائعة في الجزيرة العربية وبعض دول الخليج العربي , يتميز عن الحمام القمري وحمام البري المطوق بأن حجمه أصغر وله ذيل أطول منهما ولكن جناحه أقصر ، وأيضاً له لون مختلف فرأسه وصدره يميلان للبني المحمر أو الزهري ، وعاده ما يشاهد في المناطق السكنية حيث لايهاب الناس كثيراً. هو إحدى أنواع الطيور ويشبه الحمام إلى حد كبير ولكن الفرق ان لون اليمام هو البنى . وااليمام عموما يعتبر من الطيور غير المستانسة أي التي لاتربى في المنازل . التسمية العربية : اليمامة، اليمامة المطوقة، اليمامة الصخرية ، القُمرية ، والقُمري يعتبر عضو في عائلة طيور الحمام .

اليمام

يتغذى اليمام على الحبوب والبذور التي يجدها على سطح الأرض . وفي بعض الأحيان أيضا على الحشرات وأحيانا تبتلع الحصى الدقيق للمساعدة على الهضم .. وعادة تضع الأنثى عدد 2 من البيض بعد أن تبني العش على منصة عالية مبنية على شجرة أو شجيرة أو على بعض الشقوق في المباني المرتفعة. يبني أيضا أعشاش في الشقوق الصخرية، وعلى النباتات العشبية في حالة الوجود الآمن من الحيوانات المفترسة. يأخذ البيض أسبوعين تقريبا ليفقس ، والكتاكيت الصغار عادة يطلع ريشها بعد أسبوعين فقط في العش , وتقوم الأم بتغذية صغارها . موسم التكاثر يختلف من موقع لآخر ، ولكن عادة يكون بدءاً من آذار/مارس إلى كانون الأول/ديسمبر في كل عام .

طيور حمام اليمام تساعد بعضها البعض – فيديو

تحميل صوت اليمام كنغمة للجوال :
1 – Download
2 – Download

Loading

تعليق واحد