الزمرد

زمرد

الزمرد (Emerald) أحجار كريمة , نوع من المعادن مكون من سيليكات البيريليوم والألومنيوم لونه أخضر , وكلمة زمرد أصلها من اللغة اليونانية”smaragods” والتي تعني الحجر الأخضر , يستخرج في المناجم من بين الصخور الصلدة والرخام , والزمرد من الأحجار الكريمة الثمينة التي كان لها مكانة خاصة وسحر أسطوري على مر العصور, حيث عرف منذ القدم في العصور الفرعونية بصحراء النوبة كان بها مناجم لإستخراج الزمرد وصنعوا منه أدوات الزينة الصغيرة والتمائم , كما عرفه الأغريق والرومان . وكان لمغول في الهند والأ ستيك في أمريكا الجنوبية يقدسونه ، بينما رُصعت به تيجان ملوك أوربا وأمام الخرافات التي أحاطت بعدد من أغلى الزمردات في العالم، وجعلت من الصعب اقتفاء أصولها، وظل حجر الزمرد الأخضر الصافي طوال أربعة آلاف عام شعاراً ورمزاً للمعين الذي لا ينضب .
والزمرد يوجد في العديد من البلدان فيها مثل روسيا ,الهند, البرازيل وأفريقيا, لكن أفضل الزمرد بشكل عام هو الزمرد الكولومبي . وهناك أنواع عديده من حجر الزمرد منها البريل الأخضر والذى يتحول بسبب شوائب الكروم والفاناديوم .. حجرالزمرد الكولومبي يعرف حجر الزمرد الكلومبى بجودته العالية والفريده منوعها ويستخرج فى كلومبيا . الزمرده تحتوي على شوائب سوداء Trapiche التي تشكل نجمة. ويتم استخراج هذا النوع من الزمرد فقط في منطقة كولومبيا . حجرالزمرد البرازيلي الزمرد الأخضر البرزالى يتم استخراجة من البرزيل ويعرف فى السوق العالمى بالزمرد البرازيلى ويشار اليه فى بعض الأوقات بحجر التورمالين الاخضر . حجر الزمرد عين القط ، والتي تبدو وكأنها فتحة واسعة على غرار عين القطة. وهذا النوع من الزمرد نادر جدا ولايوجد إلا في الزمرد الأخضر “Trapiche” . والزمرد الطبيعي يكون غالباً أخضر باهتاً، أو يميل إلى الاصفرار او الأبيض الرمادي، وغالباً ما يكون مرقشاً (منقطاً بنقط كثيرة) ومن ألوانه الأخرى : الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر الوردي أو ما لا لون له، أما لمعته فزجاجية وقد يكون البريل شفافاً أو قاتماً.

Loading

3 تعليقات

  • غير معروف

    الأحجار الكريمة هي أحجار صلبة شفافة نادرة الوجود، تستعمل بعد قطعها وصقلها في صناعة المجوهرات. تنتمي الأحجار الكريمة الشفافة والأحجار نصف الكريمة الشفافة ونصف الشفافة وغير المنفذة إلى عدد من الأنواع: مجموعة الماس، مجموعة الكورندن أو الياقوت، مجموعة الاسبينل مجموعة الزبرجد، التوباز، التورمالين، البجادي أو العقيق، مجموعة الكوارتس

  • sfier_017

    شكرآآآآآ للمعلومة 🙂

  • غير معروف

    أثبتت أبحاث علماء الجيولوجيا أن بني البشر عرفوا الجواهر والأحجار الكريمة منذ نحو40ألف سنة، وأيامها كان الإنسان البدائي يستخدمها في صناعة العقود والتمائم والحلي، كما يصنع منها لصلابتها رؤوساً لسهام الصيد .