إعلان

عصافير الدوري البلدي

العصفور الدوري (House Sparrow) من جنس الطيور الصغيرة من فصيلة الدواري من رتبة العصفوريات .. الاسم العلمي : Passer domesticus . يعتبر من أشهر وأكثر الطيور أنتشاراً حول العالم . يوجد بعدة بلدان حول العالم , وبكثرة بدول البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا وكذلك معروف بأجزاء من أستراليا وأفريقيا والأمريكتين، وبعض دول شرق أوروبا , وهو من الطيور المألوفة دائماً بالأرياف والحدائق والقرى بالجزيرة العربية ودول الخليج , ويعيش بالأماكن المأهوله بالسكان ويعتبر من الطيور المهاجرة . طائر ذكي وحذر جدا يعيش بجماعات وتخرج في اسراب كبيرة عندما تبحث عن الغذاء . طائر صغير الحجم طوله في حدود 16سم.مع الذيل , ويزن مابين 24 الى 39 غرام. والأنثى عادة تكون أصغر قليلاً . ويختلف لون الذكور عن الإناث حيث تميل الوان ذكر العصفور الى البني وخاصة بالرأس ويسمى الذكر بالقحالي أو الكحالي .

 الذكر - القحالي

الذكر ” القحالي”

 أنثى العصفور البلدي

أنثى العصفور الدوري البلدي

يتغذى عصفور الدوري على الحبوب والمواد النباتية والحشرات وياكل من مايتركه البشر ( من الأكل على الأرض ) . وله أصوات تغريدات ناعمة وجميلة , يقطن الأشجار ويبني عشه عليها بهيئة تشبه الفنجان او داخل فجوات في البيوت المهجورة , وتضع الانثى عادة مابين 4 الى 5 بيضات . لون بيضه أبيض يميل الى الرمادي . ومدة الحضانة أسبوعين تقريبا.

فيديو .. طيور الدوري

Loading

2 تعليقات

  • Esamm

    يعتقد أن عصافير المنازل قد وجدت منذ أكثر من 100،000 عام ، ويعتقد العلماء أن هذا النوع من الطيور تفاعل بشكل متكرر مع البشر منذ 10،000 إلى 20،000 سنة مضت. يمكن الآن العثور عليها في كل جزء من العالم ، بما في ذلك الأمريكتين وأفريقيا وأوروبا. وتأكل عصافير الكبار في المنزل مزيجًا من الحبوب والحشرات ، بينما يأكل صغارها في الغالب حشرات لمساعدتهم على النمو. على الرغم من أن العديد من المزارعين يعتبرونها آفات لأنها تنتج وجباتها من المحاصيل ، بدون عصفور المنزل ، فإن الحشرات على المحاصيل ستدمر نباتات أكثر مما تستطيع العصافير أن تفعله.

  • comment

    يا طائر الدور قد أشجيتني طربا .. وهاجت الذكرى لصوت كان يطربني
    صوت يذكرني بدار كان لي سكنا .. بوسط ذاك الحي أحبابي وجيراني

    🙁