إعلان

لاوس (Laos)

لاوس

لاوس (Laos) بلد غير ساحلي تقع في جنوب شرق اسيا في شبة الجزيرة الهندية الصينية. تحد لاوس خمس بلدان من الشمال الصين وبورما وفيتنام , و شرقاً تايلاند وغرباً كمبوديا . مساحة لاوس 236,800 كيلومتر مربع , ويقدر عدد سكانها بحوالي 6 مليون نسمة اغلبهم ريفيون يمتهنون الزراعة , وتعد لاوس من أقل الدول تعدادا بالسكان في جنوب شرق اسيا. عاصمتها مدينة “فيينتيان” واهم المدن لوان برابانغ . ولغة لاو هي اللغة الرسمية في لاوس وهي ترجع الى مجموعة اللغات التايلاندية . ومعظم أراضي لاوس مرتفعات جبلية تغطي حوالي 70% من مساحتها. ونهر “ميكونغ”الذي ينبع من هضبة التيبت ويجري عبر أراضي إقليم يونان في الصين و بورما يمتد عبر أراضي لاوس من الشمال الي الجنوب بمسافة تصل الي 1000 كم. ويعتبر شريان البلد الرئيسي .
يرجع تاريخ لاوس إلى عشرة آلاف عام مضت ، فقد كشفت أعمال التنقيب عن أدوات حجرية ومجموعة من الجماجم والهياكل العظمية البشرية، التي أكدت قدم تاريخ هذا البلد وعراقته، فقد كان الشعب اللاوسي من أوائل من استخدم الحديد في صناعة أدوات المعيشة . أما البدايات الأولى لتكوين الدولة فترجع إلى عام 1353م حين وحّد الأمير فانغوم Fa Ngum قبائل المنطقة وشكل مملكة لان شانغ Lan Xang والتي تعني بلد المليون فيل ، وفي عام 1700م انقسمت هذه المملكة إلى ثلاث ممالك صغيرة هي : لوانغ برابانغ Luang Prabang ، ينتيان Vientiane، وشامباساك Champassak lang”. وفي عام 1778 وضعت الممالك تحت السيادة السيامية (التايلندية). وفي عام 1893lم. أصبحت لاوس محمية فرنسية ، ومرت بفترة من الصراع الداخلي، واكتسبت لفترة وجيزة الحرية في عام 1945م. بعد الاحتلال الياباني ، ولكن تم استعادتها من قبل فرنسا حتى حصلت على الحكم الذاتي الممنوح في عام 1949م. وأصبحت مستقلة في عام 1953م. كملكية دستورية تحت قيادة الملك سيسافانغ فونغ بأسم (ملك مملكة لوانغ فرابانغ) وبعد فترة وجيزة من الاستقلال ، انتهت الحرب الأهلية الطويلة مع النظام الملكي ، عندما توصلت حركة باثيت لاو الشيوعية إلى السلطة في عام 1975م.
الطقس في لاوس مشابه لجو تايلند وفيتنام وبورما وكمبوديا حيث يسيطر على البلاد مناخ مداري موسمي يتميز بكميات كبيرة من الأمطار ويبلغ متوسط درجة الحرارة بين 24 الى 26م. وتقسم السنة إلى ثلاثة فصول، هي : فصل حار مطير يمتد من شهر يونيو حتى شهر أكتوبر ، وتسيطر فيه الرياح الموسمية المطيرة الجنوبية والجنوبية الغربية على البلاد . فصل جاف لطيف الحرارة يمتد من شهر نوڤمبر، حتى شهر فبراير. وفصل انتقالي حار وجاف يمتد من شهر مارس حتى شهر مايو . ويتمثل نهر الميكونغ وروافده الثروة المائية الهائلة في لاوس ، وتعدّ لاوس من البلدان الغنية بالغابات المدارية، حيث تغطي غاباتها نحو 66٪ من مساحتها الإجمالية ، وتشتهر بشجرة التك teak التي تغطي مساحة تقدر بنحو 607 هكتارات ، وخصوصاً في ولاية سايابوري Sayaboury ، وتتنوع الغابات بين الغابات العالية في الشمال الجبلي ، والغابات النفضية ذات الأوراق العريضة في الهضاب ، مثل هضبتي كساينغ خوانغ وبولوفينس .

مشاهد فيديو ومعلومات عن لاوس

https://youtu.be/jKnGGj6mqj4

Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    في الماضي كنت أبحث عن مثل هذا الموقع . بعد قراءة هذه المعلومات أنا سعيد أن أنقل شعوري الجيد جدا فقد اكتشفت بالضبط ما كنت بحاجة اليه من معلومات . أنا بالتأكيد سوف لن أنسى هذا الموقع وسأعطيه لمحة على أساس مستمر . 😉

  • مشكووووووووووووووور ؛-)