جزيرة جيرسي

جيرسي

جيرسي (JERSEY) واحدة من جزر القنال الإنجليزي , تقع في بحر المانش، شمال غرب فرنسا – غرب أوروبا . مساحة الجزيرة 116 كيلومتر مربع , وعدد سكانها (95,732) نسمة . وحوالي 30% من السكان يتركزون في العاصمة مدينة “سانت هيلير”ومعظم السكان يتحدثون الإنجليزية وهي اللغة الرسمية.
تاريخيا , جيرسي وجزر القناة الأخرى تمثل آخر ما تبقى من الدوقية من القرون الوسطى “النورماندي” التي سادت في كل من فرنسا وإنجلترا. وكانت هذه الجزر هي الأراضي البريطانية الوحيدة المحتله من قبل القوات الألمانية في الحرب العالمية الثانية. وجيرسي تتبع للتاج البريطاني ولكن ليست جزءا من المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي . وهي تتمتع بالحكم الذاتي وحكومة ديموقراطية برلمانية . ومع ذلك فإن حكومة المملكة المتحدة هي المسؤولة دستوريا عن الدفاع والتمثيل الدولي.
يعتمد اقتصاد جيرسي على الخدمات المالية الدولية، والزراعة، والسياحة. وفي عام 2010 استحوذ قطاع الخدمات المالية لنحو 50٪ من الناتج للجزيرة . واعتمادها بالزراعة يتركز على البطاطا، والقرنبيط، والطماطم، وخصوصا الزهور والمحاصيل التصديرية الهامة، التي يتم شحنها في الغالب إلى المملكة المتحدة. ومن المعروف أن سلالة ابقار جيرسي الحلوب منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل مصدرا هاما للدخل والصادرات. ومنتجات الألبان تذهب إلى المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وتمثل السياحة للربع الناتج المحلي الإجمالي. في السنوات الأخيرة، كما حيث شجعت الحكومة الصناعات الخفيفة وكانت النتيجة أن وجدت صناعة الالكترونيات والكثير من الصناعات التقليدية.

Loading

2 تعليقات