فريد الأطرش

فريد الأطرش

فريد الأطرش , مطرب وموسيقار عربي مصري من أصول سورية ويُعد واحداً من أعلام الفن العربي, الأسم الحقيقي (فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش) ينتمي إلى آل الأطرش وهم امراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب حيث ولد عام 1910م. في مدينة السويداء جنوب شرقي دمشق- سوريا والمنطقة تسمى جبل الدروز أيضا نسبة لسكانها الدروز.
هاجر الى القاهرة مع عائلته ومع شقيقته اسمهان الى القاهرة والتحق بنادي الموسيقى الشرقية، وتعلم التلحين، وبدت تظهر بوادر إنتاجه، فاستدعته الإذاعة القاهرية ليقدم عزفا على العود،ثم بدأ يظهر له بعض الاسطوانات في أغان وطقاطيق لم تلبث أن ارتفعت هذه الألحان إلى أوبريت وأفلام استعراضية وقصائد كبيرة ذوات الإيقاعات الموسيقية المركبة .. يعتبر فريد أول من قدم الأوبرا بعد المرحوم الشيخ سيد درويش من الملحنين وذلك في فيلمه الأول انتصار الشباب عام 1939 ولم يكن للسينما المصرية فبل هذا التاريخ عهد بالأوبريت الغنائية،وفريد الأطرش يعتبر من العازفين البارعين على آلة العود فهو يعتز بهذه الآلة كثيرا وقد حرص على استخدامها في جميع حفلاته وفي رحلاته الفنية
مثل وغنى فريد الأطرش حوالي 31 فيلما سينمائيا من فترة الأربعينيات الى بداية السبعينيات من القرن الماضي , وعمل 300 لحناً غنائياً إلى جانب الموسيقى التصويرية والمقطوعات الموسيقية للعديد من الأفلام. ونال الفنان “فريد الأطرش” خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصل على جائزة أحسن عازف عود في العالم عام 1962م، كما حصل على ميدالية الخلود من فرنسا عام 1965م.
توفي فريد الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974م. في بيروت – لبنان . وحسب موقع “سكاي نيوز عربية” أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة في العاصمة المصرية القاهرة، كتاب “فريد الأطرش ومجد الفيلم الغنائي” للباحث الدكتور نبيل حنفي محمود، وذلك في إطار سلسلة آفاق السينما. ويرصد الكاتب ما أنتجته السينما المصرية من أفلام غنائية واستعراضية، لكنه يرى أنها ظلت تتلمس الخطى بحثا عن سمة خاصة تميز هذا اللون من الفن، حتى شكل الفنان فريد الأطرش هوية للفيلم الغنائي في مصر. وتناول الكتاب تحليلاً وتأريخا لدور فريد الأطرش وبصماته الواضحة في مسيرة الإبداع الموسيقي العربية، لا سيما تميزه في عدد كبير من الأفلام الغنائية.

تقاسيم على العود _ من أغنية الربيع

Loading

6 تعليقات

  • همس النسيم

    جوجل يحتفي بالذكرى 110 لميلاد فريد الأطرش , احتفى محرك البحث العالمي “جوجل” اليوم الإثنين، بالفنان فريد الأطرش (1910- 1974) وذلك بتغيير واجهته الرئيسية ، بصورة لفريد الأطرش ، في الذكرى الـ110 لميلاده . يعتبر مطرب وملحن وممثل ومنتج ومؤلف سينمائى . وترك الموسيقار الراحل فريد الأطرش بصمات لا تنسى في الموسيقى والغناء العربي .

  • Ann Weaver

    I came across your فريد الأطرش – الروشن العربي website and wanted to let you know that we have decided to open our POWERFUL and PRIVATE web traffic system to the public for a limited time! You can sign up for our targeted traffic network with a free trial as we make this offer available again. If you need targeted traffic that is interested in your subject matter or products start your free trial today: Unsubscribe here

  • Samantha

    أعجبي الموضوع .. وفريد اى الموسيقار الكبير فريد وملك العود و امير النغم الشرقى

  • Samantha

    جئت لمجرد القاء نظره في عنوان الخاص بك من موقع ثيقة ونرى أن موقع الويب الخاص بك جيد جدا لديه القدرة على الحصول على الكثير من الزوار. نتمنى الكم التوفيق ..

  • sendebad

    ThAnKs 🙂 روووووووووعة

  • Hi, this is a comment.
    To delete a comment, just log in and view the post's comments. There you will have the option to edit or delete them.