1.3k 👁️
بواسطة ✰✰ في أدب وثقافة
من هو تأبط شرا ولم سمي بهذا الاسم؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
 
أفضل إجابة
تأبط شراً هو ثابت بن جابر الفهمي (توفي نحو 530 م), أحد شعراء الجاهلية الصعاليك الذين عاشوا في بادية الحجاز بديار قبيلة (بني فهم) مع الشنفرى والسليك بن السلكة وعروة ابن الورد العبسي.
وتأبط شراً لقب لقب به، ذكر الرواة أنه كان رأى كبشاً في الصحراء فاحتمله تحت إبطه فجعل يبول عليه طول طريقه، فلما قرب من الحي ثقل عليه الكبش فلم يقله فرمى به فإذا هو الغول فقال له قومه: ما تأبطت يا ثابت? قال: الغول، قالوا: لقد تأبطت شراً فسمي بذلك.
وقيل: بل قالت له أمه: كل إخوتك يأتيني بشيء إذا راح غيرك فقال لها: سآتيك الليلة بشيء، ومضى فصاد أفاعي كثيرة من أكبر ما قدر عليه فلما راح أتى بهن في جراب متأبطاً له فألقاه بين يديها ففتحته فتساعين في بيتها فوثبت، وخرجت فقال لها نساء الحي: ماذا أتاك به ثابت? فقالت: أتاني بأفاع في جراب قلن: وكيف حملها? قالت: تأبطها، قلن: لقد تأبط شراً فلزمه تأبط شراً.
وقيل لقب بتأبط شرا لأنه كان كلما خرج للغزو وضع سيفه تحت أبطه فقالت أمه مرة: تأبط شرا، فلقب بهذا اللقب.
+1 تصويت
بواسطة ✰✰
شاعر عربي جاهلي. يعتبر أحد أشهر الشعراء الصعاليك. اسمه الحقيقي ثابت بن جابر وتأبط شرا لقب غلب عليه. وقد ذكروا في ذلك أنه أخذ ذات يوم سيفا تحت إبطه وخرج, حتى إذا سئلت أمه عنه أجابت "لا أدري" ولكنه تأبط شرا وخرج. ومن المجمع عليه أنه مات قتلا. وثمة رواية تقول إنه أخرج حية من جحرها فلدغته . توفي حوالي عام 535م.

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1793 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1793 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...