650 👁️
بواسطة ✰✰✰ في مال وأعمال
ماهو تعريف البطالة وما أنواعها ..؟؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
 
أفضل إجابة
يقصد بالبطالة في المفهوم الاقتصادي: التوقف عن العمل او عدم توافر العمل لشخص قادر عليه وراغب فيه، وهو ما يطلق عليه مصطلح العاطل.. وهناك شرطان اساسيان يجتمعان معا لتعريف العاطل :
أ- ان تكون قادرا على العمل.
ب- ان تبحث عن فرصة عمل، يقابله الحصول على مستوى الاجر السائد، لكن دون جدوى... كما ينطبق هذان الشرطان على العاطلين الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة، وعلى العاطلين الذين سبق لهم العمل، واضطروا لتركه لأي سبب من الاسباب... .
المزيد : http://www.siironline.org/alabwab/derasat%2801%29/162.htm
0 تصويت
بواسطة ✰✰
كون المرء عاطلا عن العمل مع قدرته عليه ورغبته فيه. لم تعرف البطالة, بوصفها مشكلة اجتماعية أو اقتصادية إلا بعد حلول الآلة محل اليد العاملة في البلدان المتقدمة صناعيا. وينبغي التمييز دائما, عند الكلام على البطالة, بين البطالة المتطاولة وبين البطالة المؤقتة والتي قد تنشأ عن انتقال المرء من عمل إلى آخر. وتدل الإحصاءات الأميركية الرسمية على أن البطالة منتشرة, في الولايات المتحدة الأميركية, بين النساء أكثر منها بين الرجال, وبين الأميين وأشباه الأميين أكثر منها بين المثقفين. ففي عام 1964 مثلا بلغت نسبة البطالة العامة 5,2% ولكن نسبتها بين الرجال الذين لم يقضوا في المدارس غير خمس سنوات بلغت 94% ثم إن البطالة منتشرة بين الزنوج في الولايات المتحدة الأميركية أكثر من انتشارها بين البيض. ولعل البطالة في البلدان الصناعية لم تنتشر في أي وقت من الأوقات انتشارها في سنوات الأزمة الاقتصادية الكبرى التي عرفها العالم في الثلاثينات من هذا القرن. فقد بلغت نسبتها في الولايات المتحدة الأميركية 25% عام 1933 وتجاوزت في بريطانيا 15% عام 1931. وتبذل الحكومات اليوم جهدها للحد من البطالة, وهي تلجأ في ذلك إلى أساليب متعددة من أبرزها التوسع في الإنفاق العام, وتنفيذ المشاريع الإنمائية والعمرانية التي تشغل عددا ضخما من الأيدي العاملة. وهي, في أية حال, تدفع إلى العاطلين عن العمل جعالات معينة يستعينون بها على العيش .
بواسطة
Thank you, as always brilliant progress

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1068 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1067 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...