703 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
ما سبب تأخر الكلام عند الأطفال ..؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
تأخر الكلام عند الأطفال قد يدل على "مشاكل سلوكية"
لعربية.نت (ترجمة غادة شكري)
خلص الباحثون إلى أن تأخر الكلام عند الأطفال قد يكون مؤشرا لمشاكل سلوكية يعاني منها الطفل في المستقبل.
وينصح الأطباء الآباء بضرورة طلب المساعدة الطبية إذا تأخر الطفل عن الكلام في عمر ثلاث سنوات ونصف السنة، فقد يكون هذا الضعف في المهارات اللغوية نوعا من الإعاقة أو مشاكل في الانتباه والتركيز أو فرط نشاط حركي.
وقامت الدراسة التي أجرتها جامعة إنديانا ونشرت نتائجها صحيفة "ديلي ميل"، بتتبع الروابط بين مهارات اللغة المبكرة عند الطفل ومشاكل السلوك في المستقبل.
ويعتقد القائمون على الدراسة أن المهارات اللغوية الضعيفة تعوق قدرة الفرد على التحكم في سلوكه، وبالتالي قد تؤدي لمشاكل سلوكية كفرط النشاط وقلة الانتباه في المستقبل.
وقال إسحاق بيترسن، من قسم العلوم النفسية والدماغ "عادة يستخدم الأطفال اللغة بطريقتهم الخاصة، ووفق قدراتهم كأداة تساعدهم على التحكم في سلوكهم وتوجه أفعالهم والأطفال أصحاب المهارات اللغوية الضعيفة، غير قادرين على تنظيم سلوكهم، وفي النهاية يكونون أكثر عرضة لمشاكل السلوك".
ومن جانبه، قال جون بيتس، أستاذ بقسم العلوم النفسية وأحد المشاركين في الدراسة "مخ الأطفال يكون أكثر ليونة، خاصة للغة، وبالتالي هم أكثر عرضة لاكتساب مهارات اللغة مبكرا".
وأضاف بيترسن أن الدراسة تشير إلى إمكانية فحص مهارة اللغة عند الطفل في سن مبكرة، مع الأخذ في الاعتبار تفاوت قدرات الأطفال العقلية.
وجدير بالذكر أن التدخل المبكر يساعد بعض الأطفال على تخطي مرحلة التأخر في الكلام دون أية مشاكل سلوكية أو نفسية.
0 تصويت
بواسطة
بوظبي - سكاي نيوز عربية
ذكرت دراسة علمية جديدة أن الأطفال حديثي الولادة يتدربون على النطق قبل أن ينطقوا أول كلماتهم بفترة طويلة.
وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة "بروسيدنجز" التي تصدرها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية إن الأطفال يقومون بتدريب أنفسهم على كيفية لفظ الحروف قبل أن ينطقوا.
وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال يتسمون بالقدرة على التركيز حيث يتابعون ما هي الحركات التي تؤدى بالفم بنطق الكلمات والحروف.
واعتمدت الدراسة على تجربة أجراها معهد التعلم والعلوم العقلية في جامعة واشنطن بولاية سياتل والتي اعتمدت على ردة فعل دماغ الأطفال لدى سماعهم لمقطع صوتي مألوف بالنسبة إليهم.
وأظهرت نتيجة التجربة أن الاطفال في سن السبع أسابيع يمارسون طقسا أشبه بالتدريب لدى استماعهم للمقطع الصوتي حيث يرصد عقلهم حركات الفم ومع وصولهم للأسبوع الحادي عشر من عمرهم يكون المقطع صار مألوفا بالنسبة لهم ويمكنهم نطقه.
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1113 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1112 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...