لماذا تنزل الدموع من العيون عند تقطيع البصل ..؟

34 مشاهدة
سُئل يونيو 4, 2014 في أسرة ومجتمع بواسطة ashwaq [فعال] (8,050 points)
لماذا تنزل الدموع من العيون عند تقطيع البصل ..؟

3 إجابة

+1 تصويت
تم الإجابة عليه يونيو 4, 2014 بواسطة 3beer [فعال] (14,310 points)
 
أفضل إجابة
تعمل الإنزيمات على كسر "المركبات الكبريتية" الموجدة بداخل خلايا البصل، منتجين من العملية حمض "السلفونيك – Sulfenic Acid"، ومن ثم تحدث عمليات كيميائية أخرى على هذا الحمض المتكون بسبب وجود بعض المركبات الأخرى "كالأمونيا"، منتجة غاز متطاير مسيل للدموع، الذى ما إن يلامس العينين حتى يحفز الغدد الدمعية لإطلاق الدموع حتى تطرد هذه المادة المؤذية بالنسبة لها، وهذا وفقا لما ذكره بعض الباحثين الشباب من قناة "Scientific American" العلمية. إلا أن هناك بعض الاحتياطات التى يمكن اتباعها حتى تقلل من فاعلية تلك الإنزيمات، كتركها فى الفريزر لمدة 30 دقيقة قبل التقطيع، أو غليها، أو حتى قطعها تحت الماء الجارى حتى تمنع الغاز من الوصول لعينيك. إلا أن العلم الحديث يحاول التوصل للجين المسئول عن الغاز المسبب للدموع فى الحمض النووى للبصل، حتى يستأصلوه ويمنعوا بالتالى دموع النساء من الانهمار على البصل، أثناء تقطيعه.
0 تصويت
تم الإجابة عليه منذ 9 شهور بواسطة KoNan [فعال] (7,390 points)
البصل بمجرد قطعه وإتلاف خلاياه يعمل على إطلاق غاز، يسمى علميا Propanethiol S-oxide هذا الغاز بمجرد اختلاطه ببعض الانزيمات في البصل يعمل على خلق غاز الكبريت. وبوصول غاز الكبريت إلى العينين فهو يعمل على توليد حامض معتدل، يهيج العينين ويثير الدموع.
0 تصويت
تم الإجابة عليه منذ 1 أسبوع بواسطة MaNsoor [فعال] (9,750 points)
أكتشف العلماء من الجمعية الكيميائية الأمريكية، السبب وراء الدموع التي تنزل بسبب تقطيع البصل، الذي يُعتبر العنصر الأساسي لتحضير العديد من الأطباق والوصفات . وقال أحد العلماء في الجمعية، إن "الكبريت داخل الأرض يمتصّ هذه الخضار ليُشكّل نوعاً من سلفوكسيد الأحماض الأمينية والتي بدورها تتحوّل إلى غاز". وأوضح "لذا حين نُقطّع البصل، نكون بالحقيقة نُقطّع الكثير من خلايا البصل المنفردة والتي بدورها تُطلق الانزيمات وسلفوكسيد الأحماض الأمينية والتي ستتحوّل إلى حمض السلفونيك". وتابع أنّ "حمض السلفونيك وانزيمات البصل تتفاعل لتخلق ما يُسمّى بـ syn-propanethial s-oxide الذي يتسبّب بانبعاث الغاز من داخل البصل ووصوله إلى العين التي تُحاول حماية نفسها من المواد الكيميائيّة من خلال الدموع".

أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 37 مشاهدة
1 إجابة 16 مشاهدة
1 إجابة 12 مشاهدة
2 إجابات 19 مشاهدة
1 إجابة 23 مشاهدة

مرحبًا بك إلى ... إجابات الروشن (سؤال وجواب) حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين . أضعط هنا (لكتابة سؤال)

7,934 أسئلة

10,774 إجابات

863 تعليقات

536 أعضاء

free counters
Free counters
...