735 👁️
بواسطة ✰✰✰ في علوم وبيئة
ماالسبب الحقيقي لتغيير الحرباء لونها ؟

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
يعتقد الكثيرون أن الحرباء تغير لونها كي يتماشى اللون الجديد مع البيئة المحيطة بها من أجل حمايتها وصعوبة ملاحظتها والعثور عليها . لكن في الحقيقة أسباب تغيير الحرباء للونها مختلفة تماماً.
تغير الحرباء لونها كاستجابة لمزاجها وبسبب درجة الحرارة ولأسباب صحية وكذلك للتواصل ومن أجل الضوء أيضاً، وليس كما يعتقد البعض بأن السبب هو البيئة التي حولها.. المزيد من المعلومات عن الحرباء : https://www.eroshen.com/site/?p=29549
بواسطة
رد فعل انفعالي لشعور الحرباء بخطر قادم اليها
بواسطة ✰✰
تشتهر الحرابي بقدرتها على تغيير لونها سريعاً، ويعتقد البعض أنها تقوم بهذا بغية التمويه والتخفي عن المفترسات. ولكنّها في الحقيقة تقوم بذلك لتنظيم حرارة اجسامها، وللتعبير عن حالتها النفسيّة.
بواسطة
يتغير لون الحرباء أساسا من خلال درجة حرارة الجو وأشعة الشمس. والحالة النفسية  في أي وقت قد تؤثر أيضا على لون الجلد.
بواسطة ✰✰
يمكن للحرباء تحريك عينيها في اتجاهين في وقت واحد.
+1 تصويت
بواسطة
يوصف الشخص الذي يغير تصرفاته وفق الأجواء المحيطة "بالحرباء". Who changes his behavior according to situations is called "Chameleon". الحرباءات (أو الحربايات) هي من السحالي و تتميز بشكل أقدامها، وعيونها البارزة التي تتحرك كل منها على حدة، و بألسنتها الطويلة جدا والتي تنطلق بسرعة، وبقدرة بعضها على تغيير لونها. وعادة ما تكون الذكور مزخرفة أكثر من الإناث. وهناك أكثر من 160 نوعا تختلف في حجمها من 15 ملم الى 68 سنتيمترا. وأكثر حرباء مفضلة عند مربي الحيوانات الأليفة هي حرباء النمر المدغشقرية وذلك لتعدد ألوانها.
+1 تصويت
بواسطة
الحرباء من فصيلة السحالي تتفرع إلى حوالي 100 نوع . تعيش  بين الشقوق وعلى الأشجار  في المناطق الدافئة بالغابات المطيرة أو الصحاري , وتتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا ، ولكن معظمها في الغابات في إفريقيا وخاصة في مدغشقر وفي جنوب أوروبا، جنوب أسبانيا ، وعبر جنوب آسيا . ويعيش عدد ضئيل منها أيضًا في الجزيرة العربية .
0 تصويت
بواسطة
يعتقد ستيوارت فوكس أن تغيير اللون لدى الحرباء قد يخدم وظيفة أخرى، وإن كانت سيئة البحث، وهي مساعدة الحرباء على تنظيم درجة حرارة جسمها، وهذه السمة منتشرة بين السحالي، و في دراسة أجريت عام 2016، أظهرت أن التنين الملتحي يمكن أن يغير لون بشرته بناء على درجة الحرارة ولذا فمن غير المحتمل أن لا تمتلك الحرباء هذه القدرة أيضا ، على حد قوله . ويقول إن الحرباء من ذوات الدم البارد ، وبالتالي لا يمكنها الإحتفاظ بالحرارة المتولدة من التمثيل الغذائي، وبدلا من ذلك ، يجب عليها الإحماء باستخدام الشمس ، وتمتص الألوان الداكنة المزيد من الضوء، ومن المرجح أن الحرباء تطورت للإستفادة من هذا المبدأ، وعندما يكون الجو باردا والشمس مشرقة، فإنها تغطي نفسها بطبقة رقيقة بالميلانين لتصبح أغمق وبالتالي تسريع الحرارة ، ويقول ستيوارت فوكس إن القدرة على تغيير اللون تطورت على الأرجح في الحرباء للتمويه، لكن الموهبة تلبي الآن مجموعة واسعة من احتياجات هذه الحيوانات مثل التحكم في درجة الحرارة .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1090 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1089 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...