إعلان

815 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
ماهي الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان ؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
أبوظبي - سكاي نيوز عربية .. يعد تسوس الأسنان من أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال حسب إحصائيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، إلا أن هذه المشكلة الصحية تبدو واضحة بشدة في العالم العربي، وتحديدا في دول الخليج حسب إحصائيات أطباء أسنان عرب. وأظهرت دراسة طبية حديثة أن تسوس الأسنان أكثر شيوعا بخمس مرات من مرض الربو عند الأطفال، وأكثر بسبع مرات من الحمى الناتجة عن الحساسية. ومن أبرز العوامل المسببة لتسوس الأسنان لدى الأطفال، عدم الاهتمام بصحة ونظافة الأسنان وتناول الحلويات بكثرة، إضافة إلى ترك زجاجة الحليب في فم الطفل أثناء نومه. ويتزايد التسوس بنسبة هائلة بين الرضع، وهو أحد أخطر أنواع التسوس، إذ قد يتطلب في بعض الحالات دخول هؤلاء الأطفال الرضع إلى المستشفى.
وقال أطباء إن تسوس أسنان الرضع يشكل خطرا على صحتهم لأن تكرار شرب الحليب والعصائر بالزجاجة، يمنح الجراثيم فرصة مناسبة لمهاجمة أسنان الأطفال، وتهيء بيئة مناسبة لالتهابات اللثة. ويمكن للأهل حماية أطفالهم من تسوس الأسنان من خلال المحافظة على نظافة الفم، وزيارة الطبيب بشكل روتيني، على أن تبدأ بزيارة واحدة في السنة الأولى من عمر الطفل.
بواسطة
تسوس الأسنان : يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعاً , وهو بتزايد وكثيراً ما يبدأ التسوس عند الأطفال صغار جدا ويظهر في جميع المراحل العمرية تتواجد في فم الإنسان زمر جرثومية طبيعية تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية , وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض تتمركز على سطح السن مما تؤدي إلى تحلل الجزء الصلب من السن ( الميناء) هذا التحلل هو الخطوة إلى تسوس الأسنان , في المرحلة التالية تبدأ الجراثيم بالتغذية على الجزء العضوي من السن وتقوم بإتلافه .
وفي هذه المرحلة يظهر تسوس السن على شكل حفرة صغيرة تستمر في النمو حتى تأتي على السن كاملاً وعند وصول هذه الجراثيم إلى لب السن تؤدي إلى التهاب اللب أو (العصب) وما يرافقه من آلام حادة تستدعي زيارة طبيب الأسنان لتقديم العلاج المناسب وفي بعض الحالات يموت اللب السني ويتعفن دون حدوث أي الم , وبعدها يظهر خراج سني على شكل انتفاخ في اللثة مملوء بالصديد (الخراج ) يستدعي العلاج وربما قلع السن نهائياً .
بواسطة ✰✰
مقال جميل ومفيد |  
0 تصويت
بواسطة
المسببات الرئيسية للتسوس:
• تناول الكثير من الحلوى.
• تناول الأطعمة الحمضية.
• عدم الانتظام فى تنظيف الأسنان.
• جينات وراثية.
0 تصويت
بواسطة
أفضل الطرق لمكافحة تسوس الاسنان :
- اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل يومياً.
- استخدم خيط الأسنان لتنظيف ما بين أسنانك.
- تناول وجبات مغذية ومتوازنة وقلل من الوجبات الخفيفة والضارة.
- اشرب الكثير من الماء.
- استخدم غسول الفم مرة واحدة يومياً.
- قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام.
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1115 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1114 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...