كيف يمكن للحشرات تسلق الأسطح الملساء ؟

16 مشاهدة
سُئل منذ 2 شهور في علوم وبيئة بواسطة بومشين [نشيط] (3,280 points)
كيف يمكن للحشرات تسلق الأسطح الملساء دون أن تنزلق؟

إجابة واحدة

0 تصويت
تم الإجابة عليه منذ 2 شهور بواسطة smeer-0013 [فعال] (10,900 points)
روبرت بول هو عالم البيئة السلوكية في قسم البيولوجيا والفيزياء في جامعة ولاية كينيساو في جورجيا. أجاب على هذا السؤال : "العديد من الحشرات ، مثل الذبابة المنزلية (common houseflies) ، وكذلك بعض البرمائيات والزواحف على سبيل المثال (الضفادع الشجرية وأبو بريص قادرة على المشي والتشبث بالسطوح على ما يبدو بما في ذلك الأبواب والنوافذ الزجاجية. "هذه الخدعة لا تتم بواسطة أكواب شفط أو مواد لاصقة بل بالأحرى عدد كبير من الشعيرات الصغيرة أو الشعر على السطح السفلي لأقدام تلك الحيوانات ، وقد أنتج العلماء صور المجهر الإلكتروني لهذه الشعيرات ، وهي الأسطح التي تبدو سلسة تماما بالنسبة لنا , وفي الواقع أن العديد من التعرجات المجهرية والشقوق والتي هي بمثابة موطئ قدم للشعر الصغير . "
ويذكر ريتشارد D. فيل ، أستاذ مشارك في قسم علم الحشرات في جامعة بوليتكنيك فيرجينيا . تمتلك الأجزاء أو الطرسية في نهاية أرجل الحشرات هياكل مخلبية تساعد الحشرات على التمسك بأنواع مختلفة من الأسطح ، وتستخدم هذه المخالب الرصغية في السيطرة على المخلفات الصغيرة على الأسطح الخام، ولكن في بعض الحالات ، تجعل الحشرات تستخدم نوع من الإلتصاق إذا كان السطح على نحو سلس ، ويمكن للحشرات الاستمرار على استخدام الاصق من الشعر الموجود على منصات لزجة (المعروف باسم أروليا أو بولفيلي) على الترسية. "بعض الحشرات، مثل الجنادب، لها منصات على كل من قطعها الرصغي، وبعض الحشرات قد يكون لها منصات لاصقة خاصة على أجزاء أخرى من الساق، وعادة ما تحتوي على منصات العديد من الشعر التي تفرز مادة الزيتية التي تسبب التصاق الشعر على التمسك بالسطح ، وتوفر هذه المادة الجر والصلابة التي تسمح للحشرات بالبقاء بالأسطح الناعمة ، مثل الزجاج.

المصدر : scientificamerican.com

أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 13 مشاهدة
1 إجابة 9 مشاهدة
1 إجابة 13 مشاهدة
1 إجابة 22 مشاهدة
1 إجابة 16 مشاهدة

مرحبًا بك إلى ... إجابات الروشن (سؤال وجواب) حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين . أضعط هنا (لكتابة سؤال)

7,991 أسئلة

10,895 إجابات

909 تعليقات

541 أعضاء

free counters
Free counters
...