1.2k 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم ؟

4 إجابة

+2 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
سمى " ضرس العقل " بهذا الأسم : نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم . ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل ..
بواسطة ✰✰✰
يظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى ..... وليس في كل الأحوال نضج العقلى!!
بواسطة ✰✰✰
+2
سن العقل ومشاكله .. فيديو :  https://www.eroshen.com/site/?p=8986
+1 تصويت
بواسطة ✰✰
يعرف ضرس العقل بأنه الضرس الثامن من كل جهة من كل فك في الفم، ويظهر ما بين عمر 15-25 سنة في الغالبية العظمى من الحالات، ويكتمل بذلك عدد الاسنان الدائمة عند الانسان البالغ الى 32 ضرسا، وهذا الضرس شأنه شأن باقي الاضراس والضواحك، ضرورية لمضغ الطعام.
 وسمي ضرس العقل؛ لأنه يبزغ بعد مرحلة البلوغ عند الانسان، ولكن قد يصحب بزوغه مشاكل احيانا، ومن تلك المشاكل؛ الالتهابات المتكررة في الانسجة المحيطة بها "الواج"، او قد يبزغ بشكل مائل الى الامام ما يؤدي الى تراكم فضلات الطعام بينه وبين الضرس الذي امامه؛ حيث يصعب تنظيفه ما يؤدي الى حدوث نخر فيهما، بالاضافة الى التهاب في اللثة والأنسجة الداعمة الأخرى، أو قد يبزغ هذا الضرس بشكل مائل للخارج ما يؤدي الى احتكاكه بالخد من الداخل أو إلى أن يعض الانسان خده بشكل متكرر وهذا يسبب تقرحات وآلاما في الخد ما يستدعي قلعه، وقد يبقى هذا الضرس مطمورا في العظم إما بشكل كلي او جزئي فيسبب في بعض الأحيان آلاما تستدعي استخراجها جراحيا.
 وكقاعدة عامة يجب الابقاء على هذا الضرس دائما الا في حالة عدم القدرة على معالجته
0 تصويت
بواسطة
قد يكون سبب التسمية عائد لكونه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم.
ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل.. وفى تصور أن ضرس العقل يظهر فى سن متأخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات وعدد ضرس العقل أربعة، اثنان بالفك العلوى واثنان بالفك السفلى. ونظراً لأنها آخر الأسنان التى تظهر بالفم ففي أغلب الأحيان لا تجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما أن تظل مدفونة فى عظام الفك كلية، أو تحاول البزوغ جزئياً، أي يظهر جزء منها بالفم والباقي مدفون في عظام الفك.
0 تصويت
بواسطة
نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم . ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل .. وفى تصور أن ضرس العقل يظهر فى سن متاخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات وعدد ضرس العقل أربعة إثنان بالفك العلوى واثنان بالفك السفلى.ونظراً لأنها اخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى اغلب الاحيان لاتجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما ان تظل مدفونة فى عظام الفك كلية ، أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم والباقى مدفوناَ بعظام الفك . وأبرز أسباب عدم ظهور ضرس العقل هى : - إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1506 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1505 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...