438 👁️
بواسطة في أسئلة عامة
ما هو الكافيين .؟؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
كافيين (Caffeine) مادة شبه قلوية من الـ Xanthine , يصنف من مجموعة المنشطات. يعتبر الكافيين جزءا من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، والشاي والقهوة ومشروبات الكولا هي أهم مصادر الكافيين . والكافيين يؤثر على الشهية , يحفز الجهاز العصبي المركزي ، يقلل التعب ويزيد من اليقظة، لكن عند الافراط في استهلاكه قد يؤدي الى تاثير عكسي .
بواسطة ✰✰
أشار بحث جديد إلى أن الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص وزنهم قد يستفيدون من التخلي عن شرب القهوة، حيث وجدت الدراسة أن الكافيين يعزز الرغبة في تناول الحلويات . ويعتقد الباحثون أن قدرة الكافيين على تعزيز اليقظة يقلل من الإدراك الحسي للمذاق الحلو، ما قد يرفع الرغبة في تناول المزيد من الحلويات. وقال المؤلف الرئيسي البروفسور، روبن داندو، من جامعة كورنيل: "عند شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين فإنه سيتم تغيير الطريقة التي يدرك بها الشخص مذاق الطعام، فإذا قمت بشرب القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل تناول الطعام مباشرة فإنك ستتذوق الأكل بشكل مختلف على الأغلب".
وقام الباحثون بتحليل بيانات 107 متطوعين، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، حيث تناول أفراد المجموعة الأولى قهوة تحتوي على 200 ملغ من الكافيين، بينما وزعت على المجموعة الثانية قهوة من دون كافيين تحتوي على مادة مضافة تجعلها على الدرجة نفسها من المرارة التي يحتويها مشروب الفريق الأول، وتمت إضاف السكر للقهوة لدى الفريقين. وبعد إجراء الاختبارات الحسية، كشفت النتائج أن المشاركين الذين حصلوا على الكافيين في القهوة قلت لديهم القدرة على تذوق الأطعمة السكرية. ويعتقد الباحثون أن قدرة الكافيين على الحد من مستقبلات الذوق، يمكن أن تسبب زيادة الرغبة لدى الأشخاص في تناول المزيد من الأطعمة ذات النكهات الحلوة.
ووجدت الدراسة أن بعض الأشخاص يعانون من انخفاض القدرة على الكشف عن تلك النكهات، وعند انخفاض قدرة الشخص على تذوق السكريات فإنه يضاعف كمية السكر في وجباته، وبذلك فإن انخفاض حاسة التذوق ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن.
المصدر: ديلي ميل +RT
+1 تصويت
بواسطة
الكافيين هو عنصر طبيعي موجود في الشوكولاتة والقهوة والشاي وأخرى ، ويضاف إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. هو منبه كيميائي طبيعي يسمى زانثين. حيث أنه يعمل على تحفيز وظائف المخ. في شكله النقي . اختلفت الكثير من الآراء حول الكافيين وفوائده وأضراره كما ظهرت العديد من الدراسات حول الأمراض التي يسببها شرب الكافيين, وتعتبر الكمية المعتدلة لشرب الكافيين تتراوح بين 200-300 ملغ أي من 2 إلي 4 أكواب في اليوم.

❔ أسئلة ذات علاقة

2 إجابات 4.9k 👁️
1 إجابة 299 👁️
1 إجابة 593 👁️
1 إجابة 654 👁️
2 إجابات 514 👁️
بواسطة غير مسجل سُئل مايو 22, 2020 في علوم وبيئة
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1068 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1067 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...