إعلان

633 👁️
بواسطة في أسئلة عامة
قصة وجنت على نفسها براقش... مناقشة هذا المثل .

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
وجنت على نفسها براقش , مثل مستخلص من حروب القبائل العربية في الجاهلية .. دائما نسمع بهذا المثل ولكن نريد أن نعرف : من هي براقش ولماذا جنت على نفسها ؟؟؟
أختلف الرواة بشأن هذه المقولة ، بداية "براقش" هو اسم كلبة كانت عند قوم من العرب ، وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت براقش بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية وتأكدوا أن العدو لن يتمكن منهم.
عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى،فكانت براقش هي من دل الجيش على القوم، عندما سمعوا نباحها علموا أن اهلها هناك، فجاؤوهم واستباحوهم وقتلوها، فتحولت براقش الى مثل .
بواسطة
هذه هي القصة ..
0 تصويت
بواسطة
"جنت على أهلها براقش"، براقش -  كانت كلبة كثيرة النباح لبيت من بيوت العرب، تركوا منازلهم وخرجوا يقصدون أحد المخابئ خوفًا من بطش بعض الأعداء الذين هاجمهوا مدينتهم، لكن براقش التي خرجت مع قومها، لم تتوقف عن النباح حتى استدل الأعداء على مخبأهم فلحقوا بهم وقتلوهم جميعًا شر قتلة ومعهم براقش . فاتخذ العرب من فعلتها مثلاً يُقال عمن يتسبب في إيذاء نفسه أو أهله.
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1264 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1263 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...