قصة وجنت على نفسها براقش... مناقشة هذا المثل .

29 مشاهدة
سُئل منذ 6 شهور في أسئلة عامة بواسطة غير مسجل
قصة وجنت على نفسها براقش... مناقشة هذا المثل .

إجابة واحدة

0 تصويت
تم الإجابة عليه منذ 6 شهور بواسطة عطوان
وجنت على نفسها براقش , مثل مستخلص من حروب القبائل العربية في الجاهلية .. دائما نسمع بهذا المثل ولكن نريد أن نعرف : من هي براقش ولماذا جنت على نفسها ؟؟؟؟
تم التعليق عليه منذ 6 شهور بواسطة عطوان
أختلف الرواة بشأن هذه المقولة، بداية "براقش" هو اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت براقش بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية وتأكدوا أن العدو لن يتمكن منهم.
عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى،فكانت براقش هي من دل الجيش على القوم، عندما سمعوا نباحها علموا أن اهلها هناك، فجاؤوهم واستباحوهم وقتلوها، فتحولت براقش الى مثل،

أسئلة ذات علاقة

3 إجابات 318 مشاهدة
1 إجابة 138 مشاهدة
1 إجابة 25 مشاهدة
1 إجابة 320 مشاهدة

مرحبًا بك إلى ... إجابات الروشن (سؤال وجواب) حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين . أضعط هنا (لكتابة سؤال)

7,945 أسئلة

10,789 إجابات

864 تعليقات

536 أعضاء

free counters
Free counters
...