إعلان

1.1k 👁️
بواسطة ✰✰ في جغرافيا
لأي دولة تتبع القارة القطبية الجنوبية ؟؟

3 إجابة

0 تصويت
بواسطة
القارة القطبية الجنوبية  , ليست ملكا لآحد .. وهي تخضع  لمعاهدة أنتاركتيكا. من قبل الموقعين على معاهدة القطب الجنوبي، من سبع دول تشرف على القارة ( أستراليا , المملكة المتحدة , تشيلي , الأرجنتين , النرويج , فرنسا ونيوزيلندا. وكانت الـ 12 دولة الأصلية التي وقعت على المعاهدة عام 1959 هي الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، النرويج، بلجيكا، الاتحاد السوفياتي، وجنوب أفريقيا ,اليابان ,نيوزيلندا , أستراليا ,تشيلي والأرجنتين. وشاركت هذه الدول في مشروع السنة الجيوفيزيائية الدولية، وهو المشروع الذي يركز على الاستكشاف. تعيين كل البلاد حتى قواعد الأبحاث في القطب الجنوبي.
واعتبارا من عام 2014، وقعت 47 دولة معاهدة أنتاركتيكا. وتعتبر ثمانية وعشرون من هذه الدول الأطراف الاستشارية، الأمر الذي يعني أنها ء التصويت على القرارات المتعلقة بالحكم على القارة القطبية الجنوبية. يمكن للـ 19 دولة ألأخرى والتي تتكون من الأطراف غير الاستشارية حضور الاجتماعات، ولكن لا تصوت على القرارات. ويمكن لكل الأطراف الاستشارية والأطراف غير الاستشارية إجراء البحوث العلمية في القطب الجنوبي.
وبالاضافة الى تحديد البحوث والحكم على القارة القطبية الجنوبية، ومعاهدة القطب الجنوبي أيضا وضعت القارة كمنطقة خالية من الجيوش. منذ عام 1959م.
0 تصويت
بواسطة
القارة القطبية الجنوبية  (أنتاركتيكا ) ليست مملوكة لأية دولة ، حسب معاهدة أنتاركتيكا. قبل التوقيع على معاهدة أنتاركتيكا ، طالبت سبع دول أجزاء من القارة ، بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة وشيلي والأرجنتين والنرويج وفرنسا ونيوزيلندا. ولا تعترف المعاهدة بأي من هذه الادعاءات . كانت الدول الاثنتي عشرة الأصلية التي وقعت على المعاهدة في عام 1959 هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والنرويج وبلجيكا والاتحاد السوفيتي وجنوب أفريقيا واليابان ونيوزيلندا وأستراليا وشيلي والأرجنتين. شاركت هذه الدول في مشروع السنة الدولية للفيزياء الجيولوجية ، وهو مشروع يركز على الاستكشاف. أقامت كل دولة قواعد بحث في أنتاركتيكا.
0 تصويت
بواسطة
المنطقة القطبية الشمالية  تقع في الجزء الشمالي الأقصى من الأرض , منطقة القطب الشمالي التي تتكون من المحيط المتجمد الشمالي ، أجزاء من روسيا ، غرينلاند ، كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، النرويج ، أيسلندا ، السويد وفنلندا . كثيرا ما يصف العلماء المنطقة القطبية الشمالية بأنها المنطقة فوق "الدائرة القطبية". هذا يعني الواقعة على خط وهمي يدور حول قمة الكرة الأرضية. يحتوي الجليد في القطب الشمالي على حوالي 10٪ من المياه العذبة في العالم. هذا الخزان العملاق الأبيض المتجمد هو مكان طبيعي ضخم يجمع المياه ، ويعكس أشعة الشمس ، مما يساعد على إبقائها باردة. كما أنه يلعب دوراً هائلاً في الحفاظ على المناخ العالمي مستقرًا .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1530 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1529 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...