495 👁️
بواسطة في لغات ولهجات
من هم الأمازيغ أو "البربر"؟

2 إجابة

0 تصويت
بواسطة ✰✰
الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأوائل يمتد وجودهم حتى المحيط ألأطلسي غربا ومالي ونيجيريا جنوبا , ويتركز وجودهم في المغرب والجزائر خاصة . وهم يشكلون جزء كبيراً من سكان دول شمال أفريقيا، ولهم لغتهم وتقويمهم ومناسباتهم الخاصة.
"الأمازيغ" وهي كلمة تعني باللغة الأمازيغية أو لغة "تيفيناغ"الإنسان الحر النبيل . وتشير إلى أي شخص يتحدث تلك اللغة ويُشار إلى الأمازيغ عادة بـ "البربر" وهو مصطلح إغريقي أطلقه الرومان عليهم قديماً .. أصولهم , اختلف الباحثون في أصول الأمازيغ، فهناك من نسب أصولهم إلى أوروبا، ومن قال أن أصولهم أفريقية، ومن نسبهم إلى العرب وللأمازيغ مناسبات واحتفالات خاصة مثل عيد الناير أو عيد رأس السنة الأمازيغية . وسيتم الاحتفال بالعام الأمازيغي 2967 في 12 يناير/ كانون الثاني المقبل , وموسم الزواج في قرية املشيل المغربية ومهرجان الورود في مدينة قلعة مكونة في جبال أطلس في المغرب . وبعض الشخصيات البارزة ذات الأصول الأمازيغية هي القائد العسكري طارق بن زياد والرحالة ابن بطوطة والمخترع عباس ابن فرناس .. المصدر : CNN
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الأمازيغ (Amazighs) الإغريق هم أول من ذكر تسمية مازيغ خلال القرن السادس قبل الميلاد حيث قال المؤرخ الإغريقي هيكتيوس الأمازيغ (Mazices) هم سكان شمال أفريقيا. والللغة البربرية تستعمل ما بين %20 و %30 من المفردات الآتية من العربية.

❔ أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 752 👁️
2 إجابات 555 👁️
2 إجابات 596 👁️
بواسطة غير مسجل سُئل إبريل 26, 2017 في أسئلة عامة
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1547 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1546 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...