إعلان

412 👁️
بواسطة ✰✰ في علوم وبيئة
ما هو داء الكلب وهل هو خطير على الإنسان .؟

2 إجابة

0 تصويت
بواسطة ✰✰
داء الكلب هو مرض فيروسي يسبب إلتهابا حادا في الدماغ، والتطعيم هو الوسيلة الوحيدة للحماية ضد هذا المرض حتى اليوم، فيما تكثف الجمعيات الطبية والمنظمات العاملة في مجال الصحة جهودها للتوعية بهذا اللداء وأهمية الوقاية منه.
وغالبا ما ينتقل الفيروس عن طريق لدغة حيوان مصاب. أو من لعاب يمر عبر الجهاز العصبي وفي النخاع الشوكي ومنه إلى الدماغ. إذا تعرض شخص ما للعض من حيوان مصاب، فإن تناول التطعيم مباشرة يساعد في العلاج، أما إذا تأخر الحصول على طعم ووصل المرض إلى الدماغ فإن تناول التطعيم يكون متأخرا .. المصدر : DW
بواسطة
قال علماء بريطانيون إنه من الممكن القضاء على داء الكلب تماما في العالم خلال عشرة اعوام اذا ما توفرت الامصال واللقاحات اللازمة لتطعيم الكلاب المستأنسة. وجاءت هذه النتائج عقب دراسة اجرتها كلية الطب البيطري في جامعة ادنبره الاسكتلندية حول مخاطر هذا المرض . يذكر ان مرض داء الكلب ينتقل إلى الانسان ويتسبب في مقتل ما يقرب من 55 ألف انسان سنويا في انحاء العالم . ويرى الخبراء أنه اذا نجحت الجهود في تطعيم الكلاب المستأنسة في العالم، سيصبح من الممكن كسر دائرة انتقال وانتشار المرض والحد من خطورته على الانسان . ويعمل خبراء الطب البيطري في جامعة ادنبره مع شركة "انترفت" لصناعة الادوية واللقاحات البيطرية لوضع برناج للقضاء على المرض في منطقة سهول سارنجيتي الواسعة، وهي موطن للكثير من الحيوانات البرية والقبائل البدائية، في شرقي افريقيا. وتقول الدكتورة ساره كليفلاند من كلية الطب البيطري في الجامعة الاسكتلندية إن الاطفال في بلدان افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى هم اكثر للاصابة بالمرض. ويقيم اكثر من 45 بلدا في انحاء العالم فعاليات خلال الشهر الحالي لرفع مستوى الوعي بمخاطر داء الكلب، وضرورة العمل على مكافحته والسيطرة عليه.

المصدر :BBC
0 تصويت
بواسطة
داء الكلب (Rabies) مرض فيروسي يسبب التهاب الدماغ في البشر والثدييات الأخرى . يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة الحمى والخز في موقع التعرض . وتتبع هذه الأعراض واحد أو أكثر من الأعراض التالية : الحركات العنيفة ، والإثارة غير المنضبطة ، والخوف من الماء ، وعدم القدرة على نقل أجزاء من الجسم .
إعلان

❔ أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 99 👁️
1 إجابة 665 👁️
1 إجابة 449 👁️
إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1402 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1402 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...