703 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
كيف نتمكن من الحد من القلق .؟

4 إجابة

+2 تصويت
بواسطة
التنفس السليم يجلب صحة أفضل , والحد من الإجهاد ، ومنع الأرق ، والتحكم في الانفعالات ، وتحسين الاهتمام وبعض تقنيات التنفس يمكن أن تجعل الحياة أفضل . فقد أظهر عدد متزايد من الدراسات أن تقنيات التنفس فعالة ضد القلق والأرق . هذه التقنيات تؤثر على كل من العوامل الفسيولوجية (عن طريق تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي) والعوامل النفسية (عن طريق تحويل الانتباه عن الأفكار). نظرًا لأن هذه التقنيات آمنة وسهلة الاستخدام ، فقد يؤدي التحقق العلمي منها إلى التوصية بها وممارستها على نحو أكثر تكرارًا.

المصدر : scientificamerican.com
0 تصويت
بواسطة
أولا , للحد من القلق، الخطوة الأولى أخذ تنفس بعمق. معظم الناس الذي يصيبهم القلق بسبب ضحالة الحصل على الأوكسجين اللازم للصحة وقت الذروة. ثانيا , الحد من الكافيين سوف يساعد من تخفيف القلق . ثالثا الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية .
بواسطة ✰✰
ينبغي على كل من يعاني من الأرق تجنب تناول الوجبات الثقيلة والمنبهات قرب النوم مثل الشاي والقهوة . وينصح بعدم النوم لفترات طويلة أو حتى أخذ غفوات قصيرة أثناء النهار. ومن الأمور المساعدة على النوم اتباع روتين يومي يتمثل في أخذ حمام دافئ وتناول مشروب دافئ . وإذا كانت هناك أسباب صحية للأرق مثل السعال الشديد أو تقطع التنفس أثناء النوم أو أى ألم في أى جزء من أجزاء الجسم أو مشكلات البروستاتا،هنا ينصح بالاستشارة الطبية لإزالة السبب من أساسه.
0 تصويت
بواسطة ✰✰
العربية.نت , ذات مرة، قال أحد الممثلين الكوميديين إن "أفضل علاج للأرق هو الحصول على قسط أكبر من النوم"، ولكن هذا الأمر لا يكون سهلاً دائماً. تشير دراسة جديدة إلى أن أسلوباً جديداً وبسيطاً يستغرق 10 دقائق قد يؤدي إلى تقليل التوتر، مما يسهل الخلود إلى النوم والاستمرار في النوم أيضا. ويتضمن هذا الأسلوب، الذي تم تصميمه لممارسته قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة، التركيز الذهني على مكان هادئ ومريح، مثل الأمواج على الشواطئ أو بحيرة هادئة تحيطها الأشجار العالية، والتنفس ببطء وبصورة عميقة، حسبما ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" السعودية.
يقول الدكتور آرن إلياسون، مستشار الأبحاث مع "مشروع صحة القلب التكاملية"، وهو برنامج يهدف لتعزيز الصحة والحد من المخاطر القلبية في "مركز والتر ريد الطبي الوطني العسكري" في بيثيسدا بولاية ميريلاند: "تعتمد هذه الوسيلة على الأعمال السابقة التي تؤكد على أن التوتر يؤثر سلباً على النوم. هناك العديد من عوامل الخطر المعروفة بالنسبة لأمراض القلب، مثل التدخين والسكري وارتفاع الكولسترول في الدم، ولكن العوامل المعروفة عن التوتر تعد قليلة للغاية".
تؤكد الدراسة، التي عرضت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في الاجتماع السنوي لـ«الكلية الأمريكية لأطباء الصدر» في أتلانتا، على أن هذا الأسلوب يقلل من الوقت الذي يستغرقه الشخص حتى يخلد إلى النوم ويحسن من جودة النوم ويقلل من الإجهاد.
ووفقا لـ"المركز الوطني الأمريكي لأبحاث اضطرابات النوم"، فإن 30 إلى 40% من البالغين يعانون من بعض أعراض الأرق، مثل عدم القدرة على النوم أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم، فضلاً عن أن 10 إلى 15% من البالغين يعانون من الأرق المزمن . وشدد أحد الخبراء في مجال النوم على أنه ينبغي توخي الحذر في تفسير نتائج هذه الدراسة، وتقول الدكتورة أباراجيثا فيرما، المدير الطبي لـ«برنامج اضطرابات النوم الشاملة» في مستشفى ميثوديست في هيوستن: «إنه ليس أسلوبا جديدا، ولكن اسم (ترويض القلق) مجرد اسم وهمي، فلطالما كان للحد من التوتر دور كبير في مساعدة الناس على النوم». وبينما تؤكد فيرما أن الحد من التوتر بأي شكل سوف تكون له نتائج واضحة في هذا الأمر، فمن الأهمية بمكان معرفة السبب الحقيقي الذي يجعل الناس يواجهون صعوبات في النوم.
كما أظهرت الدراسة أن مشكلات النوم تقترن بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والحوادث على الطرق السريعة وغيرها من المشكلات . على الرغم من أن تقليل التوتر أمر مفيد، تؤكد فيرما أن الفوائد ليست كبيرة للغاية، حيث تقول: "سوف يساعدك على الخلود إلى النوم، ولكنه لا يضمن لك نوعية نوم جيدة أو عدم حدوث مشكلات في التنفس أثناء النوم، على سبيل المثال". تنصح فيرما الناس بالاسترخاء جيدا قبل الخلود للنوم ونسيان كل الموضوعات والمؤثرات الأخرى التي حدثت أثناء النهار. وتضيف فيرما: "يجب عليك أن تجعل النوم من أولويات حياتك". وحيث إن هذه الدراسة قد تم تقديمها في اجتماع طبي ولم يتم نشرها في مجلة طبية، فينبغي اعتبار البيانات والاستنتاجات التي خلصت إليها مجرد بيانات أولية.
بواسطة
تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية .
0 تصويت
بواسطة
الجوع والإجهاد من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوث الأرق . فعدم تناول قدر كافِ من الطعام قبل النوم، قد يجعل الإنسان غير قادر على النوم بشكل جيد . والدماغ ليست جهاز يسهل إيقافه وقت الذهاب إلى النوم، فمن المؤكد أن العقل اذا استمر يفكر فيما حدث طوال اليوم ، فان النوم لن يجد له طريق الى من يريد النوم .

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1660 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1659 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...