إعلان

832 👁️
بواسطة ✰✰ في علوم وبيئة
ما هو "الوقواق" .؟؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
طائر الوقواق (cuckoos) ينتمي إلى رتبة القواقيات .. الاسم العلمي : Cuculidae . يعيش طائر الوقواق في جميع أنحاء العالم، ويبلغ عدد أنواعها 26 نوع تقريبا.  https://www.eroshen.com/site/?tag=cuckoos
0 تصويت
بواسطة ✰✰
طائر من فصيلة الوقواقيات Cuculidae ورتبة المتسلقات Cuculiformes يتواجد في المناطق المعتدلة والاستوائية, ولكنه يألف أكثر ما يألف المناطق الاستوائية من العالم القديم. يتراوح طوله ما بين 18 و 70 سنتيمترا. والوقواق يقتات بالحشرات, وهو طفيلي يضع بيوضه في أعشاش الطيور الأخرى, فتحضنها هذه الطيور وتتعهد الفراخ المنبثقة منها. أما ريشه فهو بني اللون ضارب إلى الرمادي عادة. يبلغ عدد أنواعه نحوا من ستين نوعا .
بواسطة
هذا الطائر .. لا يبني عش ابدا , بل يضع بيضه دائما في عش طائر اخر , انثى الوقواق تنتظر وتراقب الى ان تطير الأم صاحبة العش عن عشها بعد ذلك تأتي وتضع بيضها في هذا العش .. عندما تعود صاحبة العش تقوم بالاعتناء بالبيضة وكأنها لها , لا تعرف انها بيضة لطير اخر يفقس بيض الوقواق بسرعة كبيرة , وعندما يفقس فورا يحاول رمي باقي البيض خارج العش حتى وان لم يستطع رمي البيضات فانه سيحصل على اكبر كمية من الطعام وبذلك سيكبر ويتغذى اكثر .
لكن لماذا لا يبني طائر الوقواق عشه بنفسه؟ يقول بعض العلماء انه يتغذى على نوع معين من الحشرات يوجد في الارض ولا يخرج الا عندما يحركه قطيع ما فيكون طائر الوقواق في حركة مستمرة دائما , يطير خلف اي قطيع ولا يستطيع ان يبني عش لهذا السبب , حقائق كثيرة حول هذا الطائر غريبة
0 تصويت
بواسطة
رغم كل ما يتمتع به هذا الطائر من ذكاء خارق إلا أنه لم يحظى بلقب "الطائر الذكي" بل يطلق عليه "الطائر الخبيث أو اللئيم" حيث أنه يستغل ذكاءه بخبث ولؤم لا يصدقه عقل، فلا يكلف نفسه عناء بناء عش خاص به وليس لديه الوقت لتربية صغاره بل يستغل الطيور الأخرى لتقوم بكل ذلك بدلا عنه. يقوم طائر الوقواق بوضع بيضة في عش طيور أخرى لتكون حاضنة للبيض وتهتم به وترعاه حتى يفقس. الطائر المسكين يعود إلى عشه ولا يدري ماذا يخفي له القدر. الغريب أن بيض الوقواق يفقس قبل بيض الطائر الأصلي، فتبدأ مرحلة جديدة ومدهشة من اللؤم الفضيع الذي توارثه الفرخ الصغير من أمه وأبيه. يقوم فرخ طائر الوقواق رغم أنه لا يزال لحما طريا وضعيفا بعمل شنيع إذ يلقي ببيض الطائر الأصلي من العش، ويتحامل على نفسه ليلقي البيض الواحدة تلو الأخرى وكل ذلك اللؤم من أجل ان ينفرد بالرعاية والاهتمام والطعام الذي توفره له الأم الحاضنة. الكارثة والعناء يتضاعف عندما يكون حجم الأبوين الحاضنين صغير مقارنة بحجم طائر الوقواق الكبير، إذ يكد الأبوين المخدوعين ويشقيان من أجل توفير الطعام كافي لهذا الإبن المزيف الذي ظهر في عشهما ولا يكاد يشبع ولا يقنع.

المصدر : صحيفة البيان
إعلان

❔ أسئلة ذات علاقة

1 إجابة 698 👁️
بواسطة غير مسجل سُئل فبراير 15, 2021 في علوم وبيئة
2 إجابات 470 👁️
2 إجابات 513 👁️
إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1418 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1418 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...