1.3k 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
ماهو تعريف الحماقه وما مدى صلتها بالغباء .؟؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
الحماقة (Foolishness) هي نتاج لإخطاء سخيفة , مصدرها حمق .."الحُمْق بالضم وسكون الميم" . وهي التصرف بجهالة . يقول ابن الأعرابي : الحماقة مأخوذة من حمقت السوق إذا كسدت ، فكأنه كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب أو غيره ، وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه من رعونته . وفي اصطلاح الأطباء الحماقة هي نقصان في الفكر في الأشياء العملية التي تتعلق بحسن التدبير في المنزل والمدينة وجودة المعاش ومخالطة الناس والمعاملة معهم . وتعرف الحماقة أيضا على انها التصرف بعدم الوعي أو الافتقار إلى المعايير الاجتماعية الحسنة , مما يتسبب في الإساءة أو الانزعاج والمتاعب أو قد تسبب المخاطرأحياناً . إن أشياء مثل الاندفاع أو ضعف قدرة الشخص قد تؤثر على اتخاذ قرارات معقولة . وبهذا فأن معنى الحماقة يختلف عن الغباء الذي هو نقص في الذكاء . وعرّف عالم النفس "أندرياس مايركر" في عام 1995م. الحماقة على أنها تفكير جامد وعقائدي وغير مرن يؤدي إلى الشعور بالمرارة والإزعاج المحتمل .
0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
لكل داء دواء يستطب به .. الا الحماقة اعيت من يداويها
https://www.youtube.com/watch?v=qcKLSp79Sr8
بواسطة
من أسماء الأحمق : الرقيع، المائق، الأزبق، الهجهاجة، الهلباجة، الخطل، الخرف، الملغ، الماج، المسلوس، المأفون، المأفوك، الأعفك، الفقاقة، الهجأة، الألق، الخوعم، الألفت، الرطيء، الباحر، الهجرع، المجع، الأنوك، الهبنك، الأهوج، الهبنق، الأخرق، الداعك، الهداك، الهبنقع، المدله، الذهول، الجعبس، الأوره، الهوف، المعضل، الفدم، الهتور، عياياء، طباقاء.
0 تصويت
بواسطة
الحمق هو : قِلَّة العَقْلِ وَالشَّطَطِ فِي التَّفْكِيرِ  . والحماقة مأخوذة كما ذكر أهل اللغة ومنهم ابن الأعرابي : ( من حمقت السوق إذا كسدت، فكأنه كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب.
بواسطة

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1736 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1736 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...