إعلان

16.4k 👁️
بواسطة في لغات ولهجات
ما معنى المثل الشعبي (اللي ما يعرف الصقر يشويه).؟

2 إجابة

+3 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
اللي ما يعرف الصقر يشويه : أي أن الذي لا يعرف قيمة الإنسان الحقيقية لا يعرف قدره، وقد لا يعطيه ما يستحق من الاحترام والتقدير. يضرب المثل فيمن يتهاون بالرجال، ولا يوقّر أولو الفضل منهم، ولا ينزلهم منازلهم التي تليق بهم وبمكانتهم، فيضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها، أو يعاملهم معاملة لا تليق بمقامهم. فمثل هذا الرجل لا يُقدّر قيمة ألإنسان الاصيل، أو قيمة الشيء الثمين، ولا يفرق بين الغث والسمين، أو بين الصالح والطالح، فتختلط عليه الأمور، فلا يحسن التصرف والتدبير. كما يضرب مثلاً لمن يجهل جوهر الشي وينظر إلى ظاهره فقط، دون معرفه ماهيّته. ويضرب ايضاً للشخص الذي يفعل شيئا لا يعرفه، كأن يقوم بفعل شيء غريب في حرفة، أو عمل ليس له به اية دراية فلا يتقنه أو يفسده. ويساق المثل عموما للجاهل الذي لا يحسن التصرف في شيءٍ ما، أو في موقف معين، وللذي يتعاطى أمرا لا خبرة له فيه، فيضع الأشياء في غير موضعها. ويطلق المثل ايضا على من لا يقدّر قيمة الشيء الغالي، لأنه لا يستعمله أو لا يحتاجه.
بواسطة
"اللي ما يعرف الصقر يشويه" . ويقال عن الشخـص الذي يهــدر عبثـاً شيئـاً قيِّمـاً من دون أن يعرف حقيقته.
بواسطة منذ
به د هيه هيبتي كريم
بواسطة منذ
الدنيا تمام الحمد الله الحمد الله على السلامة والله ما عندي شي اقوله لك .
+2 تصويت
بواسطة ✰✰
( اللي ما يعرف الصقر يشويه ) , يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بعمل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً .
بواسطة
(اللي ما يعرف الصقر يشويه) يعني الشخص الذي لا يثمن قيمة الشئ بطريقة صحيحه , بمعى آخر .. من الحماقة أن يشوي أحد الصقر لمجرد الأكل وينسى قيمة الصقر وفائدته .!
بواسطة ✰✰✰
هذا هو الشخص الذي يدعي معرفة عمل كل شيء ونهاية عمله تكون خراب أو مسخرة ...
بواسطة
( اللي ما يعرف الصقر يشويه ) لها قصة من الماضي حيث يقال : أن رجلا أضاع صقره , ووجده عند شخص آخر قد شواه وهو لأنه لا يعرف الفرق بين الصقر والطيور الأخرى . وقال صاحب الصقر "اللي ما يعرف الصقر يشويه " وفيما بعد أصبح قوله مثلا يضر بالشخص الذي لا يقدر قيمة ما بين يديه .
بواسطة
اول شي من قال المثل شخص يقال له اخوسلمى. وله ابيات في هذا ) يقول اخوسلمى انا اشهد ان الحر له في العوالي (امهمات )...زعيم الجو ودوم تراه في المعالي    وله في المعالي (مهمات)..والزعيم زعيم يااااابوي  وتر له (علامات )..إلى  آخر ماقال! الشاهد ان اللي ينشوي اللي مايعرف لصقر ! قال راعي مسك الصقر بيده وذبحه وشواه( هاي نكته) والله لو تحط الراعي مع الصقر في غرفه بلله  غير يشوي وجه شوي.
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1555 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1554 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...